Skip links

أشوك كومار

أشوك كومار


يتمتع أشوك بخبرة تزيد عن 35 سنة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، عمل فيها في مختلف مؤسسات القطاع الحكومي والخاص في آسيا. وتتركز خبرته في مجال قيادة التحول الرقمي الحكومي وإدارته، وتصميم الخدمات العامة والبرامج الابتكارية.
ويتولى أشوك عدة مسؤوليات في الوقت الراهن ومن بينها إشراك القادة وكبار المسؤولين من مختلف دول العالم، وتقديم حلول استشارية وحلول معنية بتنمية القدرات في مجال الحكومة الإلكترونية، وتتضمن الخدمات التي يقدمها تصميم البرامج وتطويرها وتقديمها، والاستفادة من خبرات كليات جامعة سنغافورة الوطنية ومؤسسات الحكومة السنغافورية والشركات العاملة في هذا المجال.

كما عمل أشوك مع عددٍ من القادة من سريلانكا والهند وبنغلاديش وبلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا، وعمل على تقديم المشورة لهم بشأن التخطيط الاستراتيجي وإدارة مبادرات الحكومة الرقمية.

وهو أحد الخبراء في الفريق الاستشاري للجنة الحكومة الإلكترونية التابعة للأمم المتحدة في نيويورك التي تضم 193 دولة عضوا.
يعمل أشوك على نحوٍ وثيق مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، ومركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العالمي لتميز الخدمة العامة في سنغافورة، وبنك التنمية الآسيوي، والبنك الدولي.

وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية حول العالم كمتحدثٍ رئيس وخبير؛ ومن بينها حفل جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة، ومؤتمر العالم الرقمي في بنغلاديش، ومؤتمر ” ICEGov” في نيودلهي في عام 2017م.

وقبل الالتحاق بجامعة سنغافورة الوطنية، كان أشوك مدير البرنامج الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ واليابان في هيوليت باكارد وعمل في دعم المؤسسة المالية حينها، كما عمل لدى العديد من المؤسسات الحكومية السنغافورية وشركات القطاع الخاص في مجال تصميم الحلول التقينة وتطويرها لأكثر من 26 عامًا، وكانت أغلب هذه الأعمال عبارة عن مبادرات وطنية، وعمل قبل ذلك في هونغ كونغ والهند في قيادة التقنيات وإدارتها في القطاعات العامة والتصنيعية والمصرفية.