تمنح للخدمات الإلكترونية التي يقدمها القطاع الخاص للأفراد وقطاع الأعمال من خلال مختلف القنوات والتي تسهم في إنجاز الخدمة بكل شفافية وسهولة ويسر.
معايير استمارة الترشيح
غرض الخدمة ومضمونها
- اذكر الخدمة مركزًا على أهم خصائصها (200 كلمة)
- اذكر الغرض من الخدمة وقيمتها للمستخدم، ومدى قدرتها على حل مشكلة يواجهها المستفيدون (300 كلمة)
تنظيم وتنفيذ وتكامل الخدمة
- عدّد المؤسسات أو الأقسام المسؤولة عن تقديم الخدمة واذكر أدوارها وعلاقاتها (200 كلمة)
- فصّل عمليات التكامل وكيف تتم إدارتها بالأنظمة الداخلية والخارجية مركزًا على استخدام منصة تكامل الخدمات والتطبيقات الحكومية التابعة لوزارة التقنية والاتصالات (200 كلمة)
الخصائص التقنية للتصميم
- اذكر أهم خصائص الخدمة موضحًا جوانبها التقنية (200 كلمة)
- كيف تدير المؤسسة جانب الأمن السيبراني للخدمة الإلكترونية، وكيف تحمي خصوصية البيانات الشخصية للمستفيدين؟ (200 كلمة)
- اذكر كيفية توظيف خدمات التصديق الإلكتروني سواء عبر البطاقة الشخصية أو عبر الهاتف النقال أو التوقيع الإلكتروني أو الدفع الإلكتروني (إن وجد) (200 كلمة)
- ما هي أهم الخصائص التقنية المبتكرة في الخدمة؟ وبّين قابلية التوسع وغيرها من الجوانب المهمة (300 كلمة)
- هل تنتج الخدمة بيانات مفتوحة؟ إن كانت الإجابة نعم، اذكر نوع البيانات ومصدرها وتأثيرها، إن كانت الإجابة لا اذكر السبب، وإن كانت هناك خطط مستقبلية اذكرها (200 كلمة)
خصائص تصميم الخدمة
- عدّد القنوات التي توفر الخدمة للمستفيدين، وكيف صُممت هذه القنوات للاستخدام (200 كلمة)
- اذكر كيفية ضمان تصميم الخدمة بأفضل طريقة ممكنة للاستخدام (300 كلمة)
الأنشطة التوعوية والترويجية للخدمة
- اذكر أهم الأنشطة التوعوية والتسويق المستخدمة لتحسين الإقبال على الخدمة والرضا عنها (200 كلمة)
- كيف تستخدم المؤسسة الأساليب المبتكرة في تقديم الخدمة (مثال: خدمات تقديم المعلومات إلى المشترك) أو كيف وظفت المؤسسة التقنيات الناشئة في تقديم الخدمة (200 كلمة)
نتائج وجودة الخدمة
- اذكر تأثيرات الخدمة المتحققة وعائد الاستثمار على المستخدمين ومزود الخدمة والمجتمع، واذكر باختصار كيف تحقق ذلك عن طريق تقديم
- أدلة موثوقة إن وجدت (300 كلمة)
- وضح إذا ما كانت خاصية التتبع الإلكتروني متوفرة في الخدمة (100 كلمة)
- اذكر كيف وظفت المؤسسة أدوات مراقبة الأداء في تطبيقات العمل الأساسية لضمان توفر الخدمة (200 كلمة)
- اذكر كيف تراعي المؤسسة سهولة الولوج والاستخدام (100 كلمة)
دعم المستفيدين ، جمع الملاحظات ، قياس الرضا
- هل للمستفيد دور في تصميم وتجربة هذه الخدمة الإلكترونية؟ وكيف تم ذلك؟ (200 كلمة)
- اذكر التسهيلات التي تقدمها الخدمة للعملاء (مثال: خدمات الدعم الفني، برنامج الدردشة الذكي (تشات بوت)…إلخ) (200 كلمة)
- اذكر الطرق المستخدمة للحصول على آراء المستفيدين (200 كلمة)
- اذكر الخطوات المتخذة لضمان متابعة آراء العملاء والرد عليها والتفاعل معها (200 كلمة)
استدامة الخدمة
اذكر مدى استمرار الخدمة واستدامتها مستقبلًا (مثال: هل هناك موارد مادية وتنظيمية وسياسية وبشرية تكفي لاستدامة هذه الخدمة؟) (200 كلمة)
اكتمال العرض والتغطية
لتسليط الضوء على معلومات وأدلة إضافية لدعم إجاباتك. مثل: المعلومات الإحصائية والرسوم البيانية والصور وروابط الفيديو.