Skip links

أفضل خدمة إلكترونية

تمنح للخدمات الإلكترونية التي يقدمها القطاع الخاص للأفراد وقطاع الأعمال من خلال مختلف القنوات والتي تسهم في إنجاز الخدمة بكل شفافية وسهولة ويسر.

معايير استمارة الترشيح
غرض الخدمة ومضمونها
  • اذكر الخدمة مركزًا على أهم خصائصها (200 كلمة)
  • اذكر الغرض من الخدمة وقيمتها للمستخدم، ومدى قدرتها على حل مشكلة يواجهها المستفيدون (300 كلمة)
تنظيم وتنفيذ وتكامل الخدمة
  • عدّد المؤسسات أو الأقسام المسؤولة عن تقديم الخدمة واذكر أدوارها وعلاقاتها (200 كلمة)
  • فصّل عمليات التكامل وكيف تتم إدارتها بالأنظمة الداخلية والخارجية مركزًا على استخدام منصة تكامل الخدمات والتطبيقات الحكومية التابعة لوزارة التقنية والاتصالات (200 كلمة)
الخصائص التقنية للتصميم
  • اذكر أهم خصائص الخدمة موضحًا جوانبها التقنية (200 كلمة)
  • كيف تدير المؤسسة جانب الأمن السيبراني للخدمة الإلكترونية، وكيف تحمي خصوصية البيانات الشخصية للمستفيدين؟ (200 كلمة)
  • اذكر كيفية توظيف خدمات التصديق الإلكتروني سواء عبر البطاقة الشخصية أو عبر الهاتف النقال أو التوقيع الإلكتروني أو الدفع الإلكتروني (إن وجد) (200 كلمة)
  • ما هي أهم الخصائص التقنية المبتكرة في الخدمة؟ وبّين قابلية التوسع وغيرها من الجوانب المهمة (300 كلمة)
  • هل تنتج الخدمة بيانات مفتوحة؟ إن كانت الإجابة نعم، اذكر نوع البيانات ومصدرها وتأثيرها، إن كانت الإجابة لا اذكر السبب، وإن كانت هناك خطط مستقبلية اذكرها (200 كلمة)
خصائص تصميم الخدمة
  • عدّد القنوات التي توفر الخدمة للمستفيدين، وكيف صُممت هذه القنوات للاستخدام (200 كلمة)
  • اذكر كيفية ضمان تصميم الخدمة بأفضل طريقة ممكنة للاستخدام (300 كلمة)
الأنشطة التوعوية والترويجية للخدمة
  • اذكر أهم الأنشطة التوعوية والتسويق المستخدمة لتحسين الإقبال على الخدمة والرضا عنها (200 كلمة)
  • كيف تستخدم المؤسسة الأساليب المبتكرة في تقديم الخدمة (مثال: خدمات تقديم المعلومات إلى المشترك) أو كيف وظفت المؤسسة التقنيات الناشئة في تقديم الخدمة (200 كلمة)
نتائج وجودة الخدمة
  • اذكر تأثيرات الخدمة المتحققة وعائد الاستثمار على المستخدمين ومزود الخدمة والمجتمع، واذكر باختصار كيف تحقق ذلك عن طريق تقديم
  • أدلة موثوقة إن وجدت (300 كلمة)
  • وضح إذا ما كانت خاصية التتبع الإلكتروني متوفرة في الخدمة (100 كلمة)
  • اذكر كيف وظفت المؤسسة أدوات مراقبة الأداء في تطبيقات العمل الأساسية لضمان توفر الخدمة (200 كلمة)
  • اذكر كيف تراعي المؤسسة سهولة الولوج والاستخدام (100 كلمة)
دعم المستفيدين ، جمع الملاحظات ، قياس الرضا
  • هل للمستفيد دور في تصميم وتجربة هذه الخدمة الإلكترونية؟ وكيف تم ذلك؟ (200 كلمة)
  • اذكر التسهيلات التي تقدمها الخدمة للعملاء  (مثال: خدمات الدعم الفني، برنامج الدردشة الذكي (تشات بوت)…إلخ) (200 كلمة)
  • اذكر الطرق المستخدمة للحصول على آراء المستفيدين (200 كلمة)
  • اذكر الخطوات المتخذة لضمان متابعة آراء العملاء والرد عليها والتفاعل معها (200 كلمة)
استدامة الخدمة

اذكر مدى استمرار الخدمة واستدامتها مستقبلًا (مثال: هل هناك موارد مادية وتنظيمية وسياسية وبشرية تكفي لاستدامة هذه الخدمة؟) (200 كلمة)

اكتمال العرض والتغطية

لتسليط الضوء على معلومات وأدلة إضافية لدعم إجاباتك. مثل: المعلومات الإحصائية والرسوم البيانية والصور وروابط الفيديو.