Skip links

أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية

تمنح للمبادرات الحكومية الإلكترونية التي تمكن الأفراد والمؤسسات من التفاعل معها على مختلف وسائل التواصل الإلكتروني والتي تسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة وزيادة رضى المستفيدين والجمهور.

معايير استمارة الترشيح
غرض الخدمة ومضمونها
  • اذكر المبادرة مركزًا على أهم خصائصها (200 كلمة)
  • اذكر الغرض من المبادرة وقيمتها للمستخدم، إضافة إلى قدرتها على حل مشكلة يواجهها المستفيدون (300 كلمة)
خصائص تصميم المبادرة
  • ما هي المنهجية التي تتبعها المؤسسة للحصول على ملاحظات المستفيدين ؟ (200 كلمة)
  • اذكر استخدام أدوات التواصل الاجتماعي (مثل: آر إس إس والمدونات والمنتديات. إلخ) للتفاعل مع المجتمع، إضافة إلى الآليات واللوائح التنظيمية الموجودة لتنظيم المشاركة المجتمعية الإلكترونية و اذكر الأدوات المستخدمة لتنظيم تفاعل المشاركين وتوثيقه والإشراف عليه وزيادته (300 كلمة)
  • عدّد القنوات الرقمية وكيف صممت للاستخدام (200 كلمة)
  • كيف استخدمت الأساليب المبتكرة في تقديم الخدمات (مثال: خدمات تقديم المعلومات إلى المشترك) أو كيف تستخدم التقنيات الناشئة لتطوير المشاركة والتفاعل (200 كلمة)
نتائج وجودة المبادرة
  • اذكر تأثيرات المبادرة المحققة وعائد الاستثمار على المستخدمين ومزود الخدمة والمجتمع، واذكر باختصار كيف تحقق هذا عن طريق تقديم أدلة موثوقة متى وجدت (300 كلمة)
  • اذكر كيف تمت الاستفادة من مدخلات المجتمع في اتخاذ القرارات واذكر ذلك مع الأدلة (200 كلمة)
  • اذكر كيف تراعي المؤسسة سهولة الولوج والاستخدام (100 كلمة)
استدامة المبادرة
  • اذكر مدى استدامة المبادرة للاستمرار مستقبلًا (مثال: هل هناك موارد مادية وتنظيمية وسياسية وبشرية تكفي لاستدامة هذه المبادرة؟) (200 كلمة)
الأثر
  • قدم نتائج وإحصائيات حول درجة المشاركات وتفاعل المؤسسة مع هذه المشاركات (100 كلمة)
  • قدم دليلًا على الاستخدام الفعّال للمدخلات المجتمعية في تطوير الخدمات والإجراءات واللوائح التنظيمية الحكومية واذكر مستوى المشاركة في توثيق الممارسة والدروس المستفادة لتطوير المؤسسة مستقبلا (100 كلمة)
  • قدم أمثلة على أفكار التطوير التي وردت للمؤسسة عبر شبكات التواصل الاجتماعية إن وجدت (100 كلمة)
  • كيف ساعدت الممارسة على زيادة رضا المستفيدين من الخدمة  (200 كلمة)
التحسينات المستقبلية
  • اذكر التخطيط الاستراتيجي والتحسينات المستقبلية للممارسات الموجودة (200 كلمة)
  • اذكر خطط المؤسسة للاستمرار في التحول الرقمي، خصوصًا عن طريق إيجاد خدمات إلكترونية جديدة متكاملة للمستفيدين. (200 كلمة)
اكتمال العرض والتغطية

لتسليط الضوء على معلومات وأدلة إضافية لدعم إجاباتك. مثل: المعلومات الإحصائية والرسوم البيانية والصور وروابط الفيديو.