تمنح هذه الجائزة للجهات الحكومية التي حققت تطورا ملحوظا في مشروع التحول الإلكتروني وفقا لمدى نضج الخدمات الإلكترونية التي تقدم عبر الأنترنت مقارنة بتقرير “إجادة”
معايير استمارة الترشيح
تقديم خدمات متكاملة
- اعط مقدمة عن المؤسسة وأعمالها الأساسية (200 كلمة)
- أعط تفاصيلًا عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة (200 كلمة) مركزًا على الآتي:
- الخدمات الحكومية المقدمة للشركات والخدمات الحكومية المقدمة للمستفيدين
- مدى أتمتة الخدمة
- نوعها (أتمتة كلية أو خدمة متكاملة من البداية إلى النهاية)
- عدّد القنوات التي توفر الخدمة للمستفيدين (200 كلمة)
- أعط تفصيلًا حول خدمات مشاركة البيانات بين المؤسسات الحكومية وأعط تفصيلًا حول المؤسسات التي تستخدم البيانات (300 كلمة)
- هل تستخدم المؤسسة البيانات المفتوحة أو تنتجها؟ إن كانت الإجابة نعم، اذكر نوع البيانات ومصدرها واستخدامها وتأثيرها. إن كانت الإجابة لا، اذكر السبب، وإن كانت هناك خطط مستقبلية اذكرها (300 كلمة)
التزام المؤسسة بمعايير استراتيجية عمان الرقمية
- اذكر كيف التزمت المؤسسة بضوابط التحول الرقمي (200 كلمة)
- اذكر كيف ساهمت المؤسسة في تطوير مجتمع عمان الرقمي واستراتيجية عمان الرقمية (300 كلمة)
- وضح كيف حققت المؤسسة الالتزام بمبادرات الوزارة المركزية والمعايير الدولية (مثل مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية) (200 كلمة)
الالتزام بالتحول الرقمي
- اذكر كيف تبنت المؤسسة المبادرات المتعلقة بالتحول الرقمي في داخل المؤسسة.
- اذكر أنشطة التوعية والتسويق التي تستخدمها المؤسسة للتسويق لخدماتها التي توفرها للمستفيدين (200 كلمة)
- اذكر تسهيلات خدمة المستفيدين المتوفرة (مثال: خدمات الدعم الفني، برنامج الدردشة الذكي (تشات بوت) …إلخ) (200 كلمة)
- اذكر الآليات المستخدمة للحصول على ملاحظات المستفيدين(200 كلمة)
- اذكر كيف تراعي المؤسسة سهولة الولوج والاستخدام على كافة الخدمات (200 كلمة)
- اذكر استخدام قنوات التفاعل الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة آراء المستفيدين وتوعيتهم ولأي استخدامات أخرى (200 كلمة)
- اذكر كيفية استخدام خدمات التصديق الإلكتروني سواء عبر البطاقة الشخصية أو الهاتف النقال أو التوقيع الإلكتروني أو الدفع الإلكتروني (إن وجد) (200 كلمة)
- اذكر الأثر الذي حققته الخدمات التي تقدمها المؤسسة على المجتمع (قدم إحصائيات وأرقام) (200 كلمة)
- قدم قياس العائد من الاستثمار على الخدمات التي تمت أتمتتها فيما يتعلق بالكفاءة والفاعلية وتوفير الوقت (300 كلمة)
- هل تستخدم المؤسسة أيًا من التقنيات الناشئة؟ كيف تتم الاستفادة منها عند تقديم الخدمة (300 كلمة)
- اذكر مدى استخدام لوحات المتابعة والتقارير وأساليب التحليل التنبؤي في اتخاذ القرارات. (200 كلمة)
- كيف تدير المؤسسة جانب الأمن السيبراني للخدمات الإلكترونية والأنظمة، وكيف تحمي خصوصية البيانات الشخصية للمستفيدين؟ (200 كلمة)
- اذكر كيف تعاملت المؤسسة مع التغيرات التي نتجت من تحويل خدماتها. و اذكر كيف اهتمت المؤسسة ببناء القدرات في الداخل والخارج للتعامل مع حاجات العمل المتغيرة باستمرار والتحديات الأخرى التي تواجهها في سبيل التطوير المستمر والتحول الرقمي (300 كلمة)
التكريم والجوائز السابقة
قدم تفاصيل عن الجوائز (سواء كانت محلية أو إقليمية أو عالمية) التي فازت بها المؤسسة في جوانب متعلقة بالتحول الرقمي (300 كلمة)
تفاصيل إضافية
اذكر أي تفاصيل إضافية لتأخذها لجنة التحكيم في الاعتبار (200 كلمة)
اكتمال العرض والتغطية
لتسليط الضوء على معلومات وأدلة إضافية لدعم إجاباتك. مثل: المعلومات الإحصائية والرسوم البيانية والصور وروابط الفيديو.