Skip links

عن الجائزة

رؤية الجائزة

لقد أكدنا دوما على أهمية العلم والمعرفة وكان نهجنا المتواصل هو الانفتاح على مستجداتهما ولقد أصبحت تقنية المعلومات والاتصالات هي المحرك الأساسي لعجلة التنمية في هذه الألفية الثالثة لهذا أولينا اهتمامنا لإيجاد إستراتيجية وطنية لتنمية قدرات المواطنين ومهاراتهم في التعامل مع هذا المجال وتطوير الخدمات الحكومية الالكترونية ونحن نتابع عن كثب الخطوات الهامة التي تمت على هذا الصعيد وندعو جميع المؤسسات الحكومية للمسارعة إلى تعزيز أدائها وتيسير خدماتها بواسطة التقنية الرقمية متطلعين إلى الارتقاء بالسلطنة إلى أفاق المعارف الحديثة المتجددة.

حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد
افتتاح دور الانعقاد السنوي لمجلس عمان

مهمة الجائزة

تطمح الجائزة نحو إحداث تحول نوعي في الخدمات الإلكترونية من خلال تكريم المشاريع الرقمية التي قدمت إنجازات وابتكارات استثنائية في مجال تقنية المعلومات، وتقدير الأداء المتفوق من خلال تطبيق المعايير العالمية لتقييم مدى التطور في الخدمات الالكترونية ودعم استراتيجيه عمان الرقمية وتعزيز استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

أهداف الجائزة​

  • تشجيع المؤسسات المحلية على المسارعة في تعزيز أدائها وتسهيل خدماتها من خلال استغلال التقنية الرقمية.
  • تحفيز المؤسسات المحلية على تنفيذ المشاريع الرقمية الجديدة والتطوير المستمر لخدماتها الإلكترونية.
  • تحسين نوعية الخدمات الإلكترونية وتبسيط إجراءاتها بجودة وكفاءة عالية بحيث يضمن قدر أكبر من الثقة والمساهمة العامة.
  • تقدير ومكافأة التفوق والإبداع في مجال تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية.
  • تعزيز وتفعيل سياسة الدولة للانتقال إلى اقتصاد مبني على تقنية المعلومات لتحقيق المنفعتين الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع العماني في إطار سياسة التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة.
  • وضع أطر ومعايير لقياس مدى التطور في تنفيذ المشاريع الإلكترونية بما يتوافق مع أعلى المعايير الدولية.
  • تشجيع الأفكار الرائدة والمبتكرة في المجال الرقمي.

إدارة الجائزة

إدارة الجائزة

تقوم هيئة تقنية المعلومات بتأسيس وإدارة الجائزة والإشراف عليها.

دورية الجائزة

تنظم الجائزة مرة كل سنتين بشكلٍ دوري ابتداءُ من عام 2014م , والسعي لتحقيق رؤية عمان الرقمية وترسيخاً لاستمرارية تطوير وتحسين كفاءة الخدمات والمشروعات المؤسسية الوطنية.​

درع الجائزة

الدرع مصنوع من الفضة الخالص ويتكون من رأس يحمل حرف ” العين ” محفور يدوياً بالذهب، وهي صناعة يدوية عليها ختم الصائغ، ويرتكز على قاعدة من خشب “الماهوجني” تغطيها صفيحة فضية محفور عليها اسم الفائز.

HM Award Logo

هوية شعار الجائزة

بعد أن نالت الجائزة شرف اعتمادها باسم “جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية”، ، قامت هيئة تقنية المعلومات باعتماد هوية تسويقية للجائزة ، حيث تم تصميم شعار الجائزة بنقوشات وزخارف ملكية تعكس الذوق العربي الإسلامي الأصيل وتواكب التطور الذي تمر به السلطنة، وتضمن الشعار منصة من الألوان المختارة منها الذهبي و الفضي والأسود والأبيض و التي تعكس الفخامة. كما تعكس هوية الجائزة أهميتها على الصعيد الوطني و أثرها نحو تحقيق التحول بسلطنة عمان.​

معايير المشاركة العامة

على كافة المشاريع المتقدمة للجائزة تحقيق المعايير التالية قبل عرضها على لجنة التحكيم:
– على جميع الجهات والمؤسسات والشركات المشاركة قبول القوانين والتوجهات والمعايير التي تعمل وفقها الجائزة.
– لن يتم النظر في المشاريع التي لم تستوفي الشروط، او قدمت بعد موعد إغلاق المشاركة، وتعتبر غير مؤهلة للمشاركة وسيتم استبعادها بقرار نهائي غير قابل للاعتراض أمام أية جهة.
– جميع المواد المقدمة من المشاركين ستعود ملكيتها لوزارة التقنية والاتصالات ولن ترد لأصحابها، وسيتم الاحتفاظ بنسخة منها في أرشيف الهيئة على ألا تستخدم لأي اسباب تجاريه أو غير مناسبه.
– إن التسجيل والتقديم للجائزة لا يعني بحال من الأحوال حصول الجهة المتقدمة على أية مزايا أو منافع، ولا يمكن لها مقاضاة وزارة التقنية والاتصالات أو اتخاذ أي إجراء قانوني ضدها يتعلق بهذه المشاركة.
– الجهات المشاركة مسؤولة بالكامل عن عملية التقديم ومتابعة الإجراءات خلال فترة التأهل وصولاً إلى مرحلة العرض على لجنة التحكيم، وكل جهة لا تلتزم بذلك سيتم استبعادها دون سابق إنذار.
– إدارة الجائزة ليست ملزمة بقبول كافة المشاركات وغير مسؤولة عن محتويات المشروع المتقدم أو حقوق ملكيته.
– على المشروع أن يكون ذو صلة بالفئة المختارة من فئات الجائزة، حيث أن عملية التقييم ستتبع معايير مختلفة حسب الفئة.
– إجاباتك عن الأسئلة يجب أن تكون باللغة الإنجليزية وبصيغة مختصرة تراعي الحد الأقصى لعدد الكلمات، وفي حال تجاوز الحد الاقصى يحق للجنة التحكيم رفض النصوص الإضافية أو تجاهلها في عملية التقييم.
– عزز إجاباتك بالدلائل والإثباتات وذلك من خلال تضمينها في الإجابة أو إضافتها كمرفق أو من خلال رابط خاص.
– عند الإجابة على اية سؤال بـ ( نعم، لا،  لا ينطبق )  او ما شابهها من الكلمات ستحصل على علامة (صفر) على السؤال، وإذا كنت مضطراً لاستخدام هذه النوعية من الإجابات عليك بتعليل إجاباتك وشرحها بشكل واف لتحصل على النقاط.
– لكل المشاريع الحق في تقديم مواد وأدلة داعمة لا تزيد عن ثلاثة مرفقات كحد أقصى و / أو ثلاثة روابط ليس من ضمنها موقع المشروع او الخدمة، ولن يتم النظر إليها إلا عند ذكرها في نص الاجابة مع ذكر أسباب الرجوع إليها وتحديد مكان المعلومات المتعلقة بالمشروع. ومن الممكن أن تأتي المرافق أو الروابط على الأشكال التالية (للجنة حرية التصرف في التعامل مع مدى صلة النص الرئيسي بالمرافق):
وثيقة نصية (حد أقصى 20 صفحة تتضمن الصور والجداول والبيانات وغيرها).
جداول بيانات إكسل Excel على أن تكون سهلة التصفح والفهم، ويتم تصميمها بشكل عمودي بحيث يمكن قراءتها على صفحة واحدة دون الحاجة  لتمريرها أفقياُ، وعلى ان لا يزيد طولها عن خمسين صف.
عرض تقديمي Power Point ( 20 شريحة كحد أقصى).
تسجيل صوتي أو مقطع فيديو لا يتجاوز الثلاث دقائق.
– لغة أو لغات المشروع المتقدم يجب أن تتوافق مع الفئة المستهدفة من الجمهور.
– في حال احتياج المشروع لكلمة سر أو أي نوع آخر من التصديق، يجب على المتقدمين توفير حل من الحلول الآتية للجنة التحكيم، وإلا سيتم التقييم بناءً على الأجوبة والمرافق المقدمة فقط:
تقديم حسابات وهمية مع جميع المعلومات اللازمة كاسم المستخدم وكلمة السر.
تصوير شاشات توضيحية لاستخدام الخدمة ونتائجها (لا تتجاوز عن 20 صورة)
–  شرح تشغيل ذاتي أو تطبيقات تجريبية.

إحصائيات المشاريع المسجلة

الإحصائيات201020112012201420162018
المؤسسات الحكومية المسجلة332326272826
الفئاتالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركة
أفضل محتوى الإلكتروني*218149--
أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمه إلى القطاع الحكومي*7271--
أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمه إلى القطاع الخاص/ أفضل خدمة داعمة لريادة الاعمال9356108
أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمه إلى المواطنين129610109
أفضل خدمة حكومية إلكترونية مقدمه إلى الموظفين*-55810-
أفضل خدمة الإلكترونية للاتصالات المتنقلة*-323--
افضل خدمة عبر الهاتف النقال مقدمة للموظفين*----5-
افضل خدمة عبر الهاتف النقال مقدمة للجمهور*----1-
أفضل مشروع إلكتروني منفرد /تكاملي18655--
أفضل مشروع إلكتروني مشترك / أفضل خدمة إلكترونية مشتركة *-11159
أفضل إقتصاد الإلكتروني *422---
الجاهزية الإلكترونية *12531--
أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية----35
أفضل جهه حكومية منجزه للتحول الإلكتروني----66
أفضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الحكومي-----4
أفضل مبادرة للبيانات المفتوحة-----6
المجموع834452445047
المؤسسات الخاصة المسجلة--4778
الفئاتالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركة
أفضل خدمة إلكترونية في القطاع الخاص مقدمة للجمهور--2255
أفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول *--336-
افضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الخاص-----4
المجموع--55119
المؤسسات الصغيرة و المتوسطة المسجلة---538
الفئاتالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركةالمشاريع المشاركة
أفضل الحلول الإلكترونية / أفضل خدمة في مؤسسات الصغيرة المتوسطه*---43-
أفضل خدمة إلكترونية للاتصالات المتنقلة*---1--
أفضل خدمة الكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة-----8
المجموع---538
المجموع834457546464